مجموعة من أكثر مجالات العمل الحر طلبا وربحا لعام 2022

هل تعلم كيف توفر لنفسك حرية الوقت والمال، هل سمعت بالعمل الحر وأنه هو الأكثر دخلا في السوق، هل تريد أن تعرف أكثر مجالات العمل الحر طلبا، ن تعمل علي حساب نفسك هذا يوفر لك حرية المال والوقت والذي هو أهم.


لفريلانسر أو العمل الحر أو العمل المستقل، كلها أسماء تدل علي مدي حرية ودخل هذا العمل، حيث توفر لك مجالات العمل الحر للمبتدئين الحرية المالية، سناوفيك في هذا الدليل عن أكثر مجالات العمل الحر طلبا ونصائح ذهبية ستحولك لعميل مستقل ناجح.

أكثر مجالات العمل الحر ربحا
مجالات العمل الحر الأكثر طلبا


أكثر مجالات العمل الحر طلبا

إذا الخبرة في احدي مجالات العمل الحر هي ما ستعتمد عليه في هذا العالم، في حال كنت لا تمتلك خبرة في أكثر مجالات العمل الحر طلبا علي الانترنت، عليك بتعلمها ياصديقي لنكن واقعيين لاشيء يأتي من الفراغ، يقول الهندي المهاتما غاندي "تعلم كما لو كنت تعيش إلي الأبد" 20 ساعة كفيلة بجعلك خبير في أي مجال تريده، أي ما يعادل 45 دقيقة كل يوم علي مدار شهر.


  • كيف أستفيد من خبرتي؟

بشكل بسيط عن طريق تسخير وقتك في القيام بخدمة لزبون معين طلبها منك مقابل مبلغ مالي، توفر لك المهارة اللتي تمتلكها فرصة دخل يومي حسب الطلبات، إليك مجموعة من المهارات تعتبر هي أكثر مجالات العمل الحر طلبا.


تصميم الفديوهات video design

مجال إبداعي متميز وممتع يتمتع بسمعة جيدة في أسواق العمل من حيث الطلب، التعريف البسيط لهذه المهارة هو الترتيب الإحترافي للقطات مع تنسيق بين المؤثرات الصوتية والصور، بغية تكوين مقطع فديو بطريقة مدهشة وجذابة.


مجال المونتاج هو مجال واسع يمكن تقديم عدة خدمات بإسمه، ومن أكثرها شيوعا في الأنترنت: تصميم الإنترو، تصميم أينميشن، تصميم موشن جرافيك ( والذي يمتلك فقرة خاصة به )، تصميم مونتاج لمقاطع فديو مختلفة مثل الفديوهات (الإعلانية- الوثائقية- الرياضية- غنائية"كليب"...) ، تصميم فديوهات بتقنية الوايت بورد، وهي عبارة عن شرح لمتضمنات الفديو عن طريق سلسة من الرسوم الثابتة.


  • أسعار خدمات المونتاج

يتمتع مجال تصميم الفديو بأسعاره المغرية، حيث يبلغ سعر خدمات الوايت بورد 10 دولار لكل 30 ثانية فقط، حسب أسعار منصة خمسات، بينما يبلغ سعر خدمة الأنترو 5 دولار لخمس ثوان، ويصل سعر خدمة تصميم فديو رسوم متحركة من 45 دولار إلي 50 دولارا للدقيقة الواحدة.


تصميم الصور Image design

مجال واسع يدخل في إطارات متعددة، تضاعفت الطلبات عليه في السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح من أكثر مجالات العمل الحر طلبا.


يشمل التصميم عدة تخصصات مختلفة تدخل في مجاله، منها: تصميم الشعار؛ تصميم أغلفة الكتب والمجلات؛ تصميم أغلفة علب المنتجات؛ تصميم معماري والديكور؛ تصميم إعلانات بالفتوشوب؛ تصميم رسوم كورتون.

هذا من بين عشرات الخدمات اللتي يمكنك تقديمها كمصمم.


  • أسعار خدمات التصميم

تبلغ خدمات تصميم الشعار والرسوم الكرتونية في العادة 5 دولار وقد يزداد السعر، أما خدمات التصميم المعاري واللتي في اعتقادي أنها هي الأغلي، نظرا لأنه في منصات العمل الحر يتم دفع 5 دولار علي كل 1 متر مربع تصميم، بينما يبلغ سعر خدمات أغلفة الكتب وعلب المتجات في العادة 15 دولار


البرمجة programming

البرمجة هي أكثر مجالات العمل الحر ربحا في سوق العمل، يتزاحم الطلب علي المبرمجين في الآونة الأخيرة، وذالك نظرا للإقبال للكبير علي مشاريع الأنترنت.


تتفرع البرمجة إلي تخصصات مختلفة، ويعد تخصص هندسة البرمجيات هو أكثرها طلبا، والذي يتفرع هو الآخر إلي مجالات مختلفة، واللتي من أهمها تطوير واجهات المستخدم وتطبيقات الهاتف وبرمجة تطبيقات الويب وتطوير المتاجر الإلكترونية اللتي تعتبر هي الأكثر إقبالا في سوق العمل.


ينحسر عدد المبرمجين بسبب صعوبة تعلم البرمجة، وفي بعض الأحيان في السابق كان يحتاج تعلمها إلي شراء دورات تعليمة، الآن يتواجد عديد من كورسات المجانية لتعلم البرمجة يقاس متوسط مدة تعلم البرمجة من 6 أشهر إلي 9 أشهر، ويعتبر أغلب المبرمجين أن هذه المدة كفيلة بجعلك محترفا في المجال.


  • مصادر تعلم البرمجة

أكادمية حاسوب واللتي تعتبر من أفضل المصادر المدفوعة لتعلم البرمجة، وشهادتها من أكثر الشهادت البرمجية المطلوبة، يوفر لك الإشتراك في الدورات المقدمة علي مدي 6 أشهر استرداد أموالك في لم تحصل علي وظيفة.


قناة الزيرو ويب سكول "Elzero Web School" من أكثر القنوات المعتدة في تعلم البرمجة بشكل مجان، معروفة بدورتها التعليمية المبسطة، واللتي تشمل شرحا متكاملا في تعلم لغات البرمجة.


الكتابة والتأليف Writing and Composing

واحدة من أكثر مجالات العمل الحر طلبا في الأسواق اللإكترونية، خاصة من قبل أصحاب مواقع الويب وتشهد منافسة شرسة، تتفرع الكتابة إلي خدمات متنوعة، تعتبر كتابة القصص والسيناريوهات أكثرها أرباحا وتعتبر مقالات المحتوي التقني والرياضي أكثر من حيث الطلب في منصات العمل الحر،


لا تقف خدمات الكتابة علي تأليف المقالات فقط بل تتفرع إلي عدة خدمات مختلفة منها: تأليف القصص القصيرة، كتابة أناشيد الأطفال؛ تأليف سيرة ذاتية؛ كتابة سيناريو فيلم أو إعلان أو قصة؛ خدمة تدقيق لغوي، خدمة تلخيص الكتب.


وتتعبر الإحترافية في كتابة المقالات شرطا أساسيا من أجل نجاحك في مجال الكتابة والتأليف، لذا يتطلب المقال الإحترافي الإهتمام ببعض القواعد البسيطة، واللتي من أهمها تجنب الأخطاء الإملائية والتنسيق المتقن، واتباع قواعد تحسين محركات البحث "SEO" -في حين إن كان الزبون صاحب موقع إلكتروني-، الصياغة الإحترافية خاصة إن كانت الخدمة المطلوبة عبارة عن تأليف قصة.


  • أسعار خدمات الكتابة

يصل سعر المقال الواحد الذي يتكون من 1000 كلمة إلي 5 دولار، بينما ترتفع أسعار تأليف السيناريوهات إلي 15 دولار، وتختلف الأسعار حسب صعوبة الخدمة.


الترجمة Translation

من المجالات اللتي لايمكن الإستغناء رغم الإمكانيات اللتي وفرها الذكاء الإصنطاعي، إلا أنها وإلي الآن مازال الإقبال علي خدمات البرمجة متواصلا، لأن الترجمة بالذكاء الاصطناعي لا يمكن أن توصل الفكرة بشكل سليم، علي عكس الترجمة البشرية اللتي تراعي الفرق بين ثقافة كلتا اللغتين.


قد تواجهة صعوبة في تعلم اللغة اللتي ستعتمد علي الترجمة إليها، إلا أنه بعد تجاوز مرحلة التعلم ستدرك بساطة الترجمة بين لغاتك، حيث أن خدمات الترجمة ستكون مربحة لك مقارنة بالمجهود.


  • أسعار خدمات الترجمة 

تنقسم أسعار خدمات الترجمة إلي قسمين، ترجمة مقاطع الفديو وترجمة النصوص، وفي الحالتين، يبلغ سعر الخدمة 5 دولار لكل 200 كلمة، إن كانت لغة الترجمة هي الإنجليزية، وذالك بسبب المنافسة عليها، يزداد سعر الخدمة في حال كانت لغة الترجمة، ليست مطلوبة بشكل كبير او ذات منافسة قليلة مثل الألمانية والصينية...إلي غير ذالك.


الموشن جارفيك motion graphics

من أفضل المجالات اللتي يمكن الإعتماد علي دخلها نظرا لرتفاع سعر الخدمة الواحدة، خاصة عندما تصبح محترفا في المجال.


  • لكن ماهو الموشن جرافيك؟

كلمة موشن جرافيك تعني رسوم متحركة، لكن المعني العملي لهذه الخدمة هو مهارة شرح معلومات الفيديو عن طريق رسوم متحركة، - قد تكون مرت عليك هذا النوع من الفديوهات من قبل خاصة في اليوتيوب-.


يعتبر هذا المجال هو الأكثر استخداما خاصة أنه يواجه أقبالا كبيرا من قنوات اليوتيوب، والمواقع الإكترونية وحتي الشركات، ويدمج في مقاطع الفيديو لتوضيح متضمنات المقطع بطريقة مرأية، وتوضيح أكثر لمعلومات الفديو، ويعتبر مجال الرسوم التوضيحية ثنائية الأبعاد "2D" هو الأكثر مبيعا في الأسواق اللإكترونية، بينما الرسوم التوضيحية ثلاثية الأبعاد 3D هو الأغلي سعرا وأقل منافسة.


  • أسعار خدمات الموشن جرافيك

يختلف سعر الخدمة حسب مدة الفديو، في مواقع الخدمات المصغرة يتم دفع 5 دولار علي فديو موشن مدته 5 ثواني، لذا يمكنك صياغة هذا في ذهنك أن سعر فديو موشن يبلغ دقيقة يصل سعره إلي 50 دولارا في العادة.


التصوير الفوتوغرافي photographer

التصوير الفوتوغرافية هو إحدي الهوايات الممتعة، واللتي ستوفر لك جيدا علي الأنترنت، بيع الصور الفوتوغرافي مجال من المجالات اللتي لا تحظي بشعبية كبيرة خاصة في الوطن العربي، مع أن مواقع بيع الصور تحظي بمبيعات كبيرة خاصة من قبل الشركات السينمائية وقنوات اليوتيوب إلي غير ذالك.


يعتمد الربح من بيع الصور الفوتوغرافي علي فكرة بسيطة، أن تبحث عن جمال الطبيعة في مدينتك وتبدء بتصويره باحترافية، وليس هذا فقط كل شيء حولك تعيشه يوميا كعادة روتينية، مثل الطعام أو الشاي أو العمارات الأسواق حتي الأواني المنزلية، حرفيا كل شيء يمكنك تصويره وبيعه في مواقع بيع الصور.


لكن الإعتماد علي إستراتيجيات بسيطة وشروط يجب أن تتواجد في صورك يمكنك اكتشافها من هذا المقال: الربح من موقع Shutterstock .


مميزات وعيوب العمل الحر

العمل الحر هو كغيره من أعمال الحياة يتمتع بمميزات عديد إلا أنه لا يخلوو من العيوب، لذا بعد أن تعرفت علي أكثر مجالات العمل الحر ربحا، سأقدم لك أبرز مميزات وعيوب العمل الحر " freelance work" 


مميزات العمل الحر

  • أنت مدير نفسك، وهذه هي أفضل ميزة في العمل، أنك تتمتع الحرية في إنجاز عملك في المكان الذي تريده بالطريقة اللتي تريدها.


  • أنت من تتحكم في وقتك، وهي ميزة مذهلة أن العمل المستقل يتيح لك الحرية في اختيار أوقات عملك وأوقات إجازتك، وهذا سينقذك من ضغط العمل أي أنك في الوقت الذي تتعب في يمكنك أخذ استراحة، ليس لديك مدير يمنعك من سفر هام أو أخذ إجازة ضرورية.


  • أنت من تختار مهنتك، تساعدك هذه الميزة علي اتباع شغفك، أن تعمل في المجال الذي تحبه، وهذا يوفر لك متعة لا نهائية أثناء العمل أو وقت إنجازه.


  • العمل الحر يجعلك تحت تطور دائم وتحفيز مستمر، علي أن تزيد من تحسين مهارتك وإبداعك، من أجل المنافسة في سوق العمل.


  • أرباح غير محدودة، في العمل الحر يمكن أن أقول تقريبا أنك أنت من يتحكم في الأرباح، طبعا بناءا علي خبرتك وجودة عملك وحفاظك علي الزبناء، ستحصد أضعاف ما تتوقعه.


عيوب العمل الحر

  • ليس لديك دخل ثابت فقد يتعدي عليك شهر دون مبيعات، وقد تنتقص الأرباح عن المعتاد، وهذه ستكون مشكلة إن كنت تتحمل مصروفك.


  • ستواجه مشاكل في إدارة الوقت خاصة إن كنت تماطل كثيرا في العمل، سيتحول إلي فوضي، وتعمل حسب مزاجك، لذا ينصح بتخصيص ساعات للعمل من أجل حل هذه المشكلة.


  • ستعاني الإحباط والكسل في الفتراة اللتي لا تتوفر فبها مبيعات، وهذا ما يجعل الكثير من الفريلانسر المبتدئين يعتزلون العمل الحر.


أفضل مواقع العمل الحر

تتوفر مجموعات من منصات العمل الحر علي الأنترنت توفر لفريلانسر فرصا أكبر لعرض خدمات المستقلين ولتزويد أرباحهم، تعمل هذه المنصات علي شكل الوسيط بين لفريلانسر وزبونه، وتتمتع بمصداقية كبيرة حيث تتم عمليات البيع بطمئنينة من الطرفين البائع والمشتري سنذكر لكم في يلي أفضل منصات العمل الحر.


موقع عربي ذا شعبية عالية تم تطويره من قبل شركة حاسوب كانت أول انطلاقة له في عام 2012، يهدف توسيع دائرة العمل وتوفير فرص للشباب المستقل لعرض خدماتهم علي المنصة وبيعها لأصحاب المشاريع الإلكترونية.


السوق العربية الأولي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، تابع لشركة حاسوب اللتي قامت بشرائه في عام 2012، يتم الربح من خمسات عن طريق تفعيل المستقل خدمته الإلكترونية علي الموقع، يجب أن تدخل في إطار مجالات إلكترونية محددة يمكن بيعها عن بعد، يبدء السعرمن 5 دولار.


هو الموقع العالمي لأول لبيع وشراء الخدمات الإلكترونية والخدمات المصغرة، يعمل علي شكل وسيط بين الزبون ومقدمي الخدمة، تم تصميمه في 2010 وتطورت المعاملات في الموقع بشكل رهيب 2012.


هو سوق إلكترونية عالمية عملاقة يوصل بين المستقلين والشركات لإتمام الخدمات والمشتريع، يعتبر الوجهة الأولي للشركات للتعامل مع المستقلين، يمر عليه يوميا حركة مرور هائلة، هو فرصة لجميع للفريلانسر الجدد يوفر لك التعامل مع زبناء من أنحاء العالم بأسعار مغرية.


نصائح لنجاحك كمستقل

عند دخولك أسواق العمل ستكون قد حددت مجالك ستعمل عليه، لكن دعني أنوه لك أنني عند دخولي عالم العمل الحر، لم أترك وظيفتي إلا بعد 4 سنوات من نجاحي كفريلانسر كنت أعمل مع دوام وظيفتي كفريلانسر.


لهذا لا أنصحك بترك وظيفتك عند ما تبدء بالعمل المستقل، قم بتنظيم وقتك بعد الوظيفة إلي أن تري أنك بحاجة إلي ساعات دوام الوظيفه في شيء أهم، بشرط يكون دخلك من freelance work جيد يمكن أن تعيش منه.


إبني علامتك التجارية هي ستكون الواجهة اللتي يراها الناس عنك، أنت بزنس ولكي تروج لنفسك تحتاج إلي بناء بروفايل علي وسائل التواصل الإجتماعي يحتوي، علي معلوماتك وخدماتك ومنتجاتك، إدخل الجروبات الخاصة بمجالك شارك تواصل مع زبنائك في السوشل ميديا، هذه الطريقة ستزيد من شعبيتك وجمهورك وتزود من مبيعاتك، أنت عندما تدخل عالم العمل المستقل عليك تغطيته من جميع الجوانب من أجل النجاح فيه.


قم بتخطيط لجميع جوانب حياتك من حيث وقت العمل أوقات الراحة حد طرق الدفع اللتي تفضل، حدد مصروفك اليومي حدد أسعار خدماتك، خطط وقت لتعلم مهارات جديدة حدد وقتا لحل مشاكل زبنائك والتواصل معهم، هذه الأمور ستساعدك في عدم التشتت وتنقذك من العمل الفوضاوي.


قم بدراسة السوق والمنافسين، قم بالبحث عن التريند أو الموضي اللتي المطلوب حاليا، وقم بتحديد الخدمات المطلوبة بشكل دائم، استكشف مالذي يقدمه منافسوك للزبائن وتعلم كيف تقدم خدماتك بشكل أفضل منهم، عن طريق التواصل معهم وحسن علاقتك معهم واكتسب منهم مهارات.


وأخيرا حافظ علي زبائنك وثم بإنجاز خدماتهم علي الوجه المطلوب، إحرص علي إرضاء الزبون بأي طريقة، تحسين علاقاتك مع الزبائن ورضائهم بخدماتك، هذا سيوفر لك اكتفائه بشراء خدماتك مستقبلا.


كانت هذه قائمة بأفضل أفضل مجالات العمل الحر للمبتدئين، أتمنا لك الإستفادة منها المعلومات وفي حال واجهتك مشكلة أو لديك استفسار يمكنك تركه في قسم التعليقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -