كيف تكون فريلانسر ناجح |أسرار النجاح في العمل الحر 2022|

عند دخولك عالم العمل الحر قد تصاب بالتشتت وتتسائل كيف تكون فريلانسر ناجح ، و كيف تبدء في العمل الحر ، و ماذا تحتاج لتكون فريلانسر ناجح ، لفريلانسج أو العمل الحر هو شغف لكل من يؤمن بمهارته و بأهمية وقته، النجاح في العمل الحر يتطلب منك اتباع عدة إستراتيجيات وأفكار ومفرعة في هذا الدليل عن طريقها، ستكسب معرفة شاملة، ستحولك إلي محترف في هذا العمل تابع المقال حتي نهايته، ولا تفوت عليك فرصة قد تجعلك مليونيرا.

النجاح في العمل الحر


أساليب النجاح في العمل الحر

العمل الحر هو شغف شاع في الآونة الأخيرة، وشهد تطورا كبيرا، يتم عن طريق عرض المستقل خدمات مصغرة في منصات العمل من أجل تقديمها لعميل بمبلغ مالي معين، 


كيف تبدء في العمل الحر

لايمكن نكر أن المنافسة شرسة جدا علي مواقع العمل الحر، رغم ذالك لايمنع هذا من الدخول في مجالات العمل الحر، فمع ذالك هناك عملاء يدخلون المنصات كل يوم بحثا لشراء الخدمات، بطبيعة الحال لفريلانسر الذي يتمتع بتاريخ وأعمال علي الموقع لديه فرصة أكبر، ومع ذالك هذا النوع من لفريلانسر في العادة دائم العمل والتطور ومشغول جدا أي أنه يدير موقعا إلكترونيا أو ينشئ مشرعا.


وبهذا يفتح المجال للفريلانسر الجدد في المنافسة، إلي جانب ذالك أيضا أن الزبناء يتوزعون في فترات اليوم، بحيث أثناء تقديم خدمة يوجد عدة عملاء يبحثون عنها، لذالك المنافسة الشرسة في منصات العمل الحر عامل طبيعي لن يؤثر علي النجاح في العمل الحر.


ولنفترض في حال كنت جديد في لفريلانسج ولا تعرف عنه أي معلومات وتفكر في الدخول في هذا المجال، في هذه الحالة عليك الإعتماد علي بعض الأفكار البسيطة اللتي سأقدمها لك في فقرات قادمة، لكن أول خطوة يجب أن تفعلها هي استكشاف المجالات الموجودة والمجالات المطلوبة، ولتعرفها عليك تصفح منصات العمل الحر والإشتراك في جروبات الفريلانسر، شاهد كيف تسير الحياة في هذا العالم.


كيف تكون فريلانسر ناجح

النجاح في العمل الحر ليس أمر يحدث بين يوم وليلة، وأيضا ليس خلطة سحرية يستخدمها لفريلانسر الناجحون في منصات العمل الحر، إنه يقوم علي عدة إستراتيجيات ذكية إن طبقتها علي أكمل وجه ستدرك التغير الذي سيحدث في مبيعات خدماتك تابع الشرح:


المهارة أولا

الموهبة هي أهم عامل من عوامل النجاح في لفريلانسج، لكن قبل اختيار مجالك الذي ستعتمد عليه في مسيرتك عليك اختيار المجال الأقرب لموهبتك، والذي تشعر بأنه يمكنك الإبداع فيه، يمكنك اكتشاف أكثر مجالات العمل الحر طلبا في أسواق العمل والمنصات الإلكترونية.


المصداقية والصبر

العمل الحر من واحد من الأعمال اللتي تتطلب الصبر والتحفيز الدائم من أجل الإستمرار، وأيضا المصداقية والإنضباط في العمل نقطتين مهمتين جدا في نجاح أي موظف مستقل، فهاتين النطقتين هما ما ستحددان مسار الزبون بعد اتمام الخدمة، إن سيكتفي بخدماتك مستقبلا أم سيفر بدون عودة بسبب سوء التعامل.


التطوير من المهارة

من الأشياء المهمة اللتي لاغني عنها من أجل النجاح في العمل الحر، هي التطور الدائم كلما تعلمت مهارة واحترفت فيها، عليك بتعلم مهارة أخري، في عالم لفريلانسج ليست هناك مرحلة معينه إن وصلت إليها تجعلك in the top (في القمة)، وتعتزل التعلم والتطور، لفريلانسر الناجح هو الذي تحت تطور دائم وتعلم مجالات جديدة وكسب مهارات أفضل لتوسيع دائرة أعماله.


إدارة الوقت

يعاني العديد الفريلانسر مشكلة في تنظيم أوقات العمل بتوازن، ويسبب ذالك في دخول مشكلتين إما العمل المفرط أو المماطلة في العمل، وفي كلتا الحالتين إن استمررت علي هذا الحال، ستصل إلي مرحلة كسل تعمل فيها علي حسب مزاجك، بسبب الوقت الفوضاوي.


يكمن جواب كيف تكون فريلانسر ناجح، في تنظيم الوقت عليك إعطاء وقت العمل حقه ووقت الراحة حقها، لكل شخص حقه في تنظيم وقته حسب ظروفه، لكن عليك كفريلانسر بإنشاء جدول وقت يحتوي علي عدة مهام مفرعة في اليوم.


  • مهام ذات أولوية.
  • مهام ثانوية.
  • تجربة أشياء جديدة.


هكذا يجب أن يكون وقتك اليومي مخصص ومنظم ولا يجب تضييعه في أمور تافهة، بعد تنظيم الوقت ستذهل بضخامة ما يمكنك تحقيقه. 


سوق لنفسك علي السوشل ميديا

من أجل النجاح في العمل الحر لايجب عليك الإعتماد فقط علي الأسواق الإكترونية لكسب العملاء، مواقع التواصل الاجتماعي هي كنز إن قمت باستغلالها بشكل صحيح، عن طريق إنشاء صفحات قوية علي السوشل ميديا، تملئها بروابط خدماتك علي منصات العمل الحر، وتشارك فيها تجاربك وتتواصل مع زبنائك، أنت بهذه الطريقة توسع دائرة عملائك وتزيد من فرص مبيعاتك.


توسيع شبكة العملاء

بدلا من جعل جمهورك المستهدف في رقعة جغرافية محددة وهي الوطن العربي، دعني أقترح بتوسيع شبكة اعملائك عن طريق استهداف العملاء الأجانب من جميع أنحاء العالم، إدخل منصات العمل الحر العالمي المشهورة والغير مشهورة، قم بتفعيل خدماتك في أكبر عدد من منصات العمل الحر، بهذه الطريقة ستكسب أعداد هائلة من العملاء.


دراسة بسيطة للسوق والمنافسين

عد إلي جدول الوقت الذي نصحتك بإنشائه وخصص وقتا يوميا لتصفح منصات العمل، وإجراء دارسة بسيطة تكتشف فيها أسعار المنافسين، والخدمات الأكثر طلبا في الآونة الأخيرة، والاستراتيجيات اللتي يعتمدها المنافسون في جلب العملاء مثل طريقة وصف الخدمة، ونماذج من معرض الخدمة إلي غير ذالك...


ضبض الأسعار

قد تحتاج في بدايتك من دخول عالم لفريلانسج، إلي تخفيض أسعار خدماتك عن أسعار المنافسين، لكن بعد دخول المنافسة ولكي تكون فريلانسر ناجح، تحتاج إلي ضبط أسعار خدماتك بشكل تنافسي قد يأدي تخفيضها، إلي التقليل من جودة خدمتك أو ردائتها في نظر الزبون، إلي جانب ذالك قارن السعر بمجهود الخدمة والمنافسة عليها.


ماذا تحتاج لتكون فريلانسر ناجح

ثلاث مهارات تحتاجها لتكون فريلانسر ناجح، هي عبارة عن صفات في الغالب تكون جزءا من شخصية الشخص اي ينشئ بها.


بناء الثقة

الثقة في العمل الحر هي نوعين: أن تثق في نفسك، وأن يثق فيك الزبون:


لكي تكسب ثقة الزبون تحتاج لإقناعه بأنك موهوب في مجال خدمته.


  • كيف ذالك؟ 


عن طريق عرض بعض أعمالك في وصف الخدمة، وإنشاء معرض أعمال يحتوي علي العديد تصاميمك السابقة، بحيث يقتنع أنك فعل موهوب في هذا المجتل وتمتلك خبرة سابقة.


لكن قبل أن يثق الزبون فيك عليك أن تثق أنت في نفسك، الثقة في النفس عامل مهم للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة، فقدان الثقة في النفس يأدي إلي التفكير السلبي الزائد والذي يفرزه عقلك الباطن، كأن يطلق كمًّا من المخاوف المحتملة، واللتي إن خضعت لها ستأدي إلي فشلك في العمل وانسحابك.


الثقة في النفس أنت من تبنيها لنفسك، من خلال الاستمرارية وتجاهل الأفكار السلبية الزائدة، وكسر المخاوف، وتقنع عقلك بأنك قادر علي النجاح لا محالة.


طريقة التواصل

لنفترض أنك مصمم وأقبل عليك عميل يريد تصميما لمنتج او حملة اعلانية، فتبادر أنت بسؤاله عن الشكل الذي يريده للتصميم، وفي هذه الحال هو سيجاوبك وانت تصمم الخدمة، وهو يدبر ذاهبا وانت تبحث عن زبون آخر، دعني أقول لك ياصديقي بأن هذا خطأ فادح لأن علاقة التواصل بينكما كانت صطحية.


من أسباب النجاح في العمل الحر، تحتاج إلي ضبط طريقة التواصل وهي اللتي ستحدد مسار الزبون إنتهاء الخدمة وللحفاظ عليه، تحتاج إلي جذبه عاطفيا، فمثلا تسأله عن نوعية الزبناء المستهدفة لهذا التصميم الإعلاني، أو عن المشكلة اللتي دائما يواجهها في حملاته التسويقية، هذا النواع من الأسئلة يوفر لك علاقة وطيدة مع الزبون بحيث يري فعليا أنك تريد مساعدته، وخاصة إن تواصلت معه بعد أيام من انتهاء الخدمة تسأله كيف جرت الأمور.


جاي إبراهام من أهم المدربين في عالم التسويق يقول أنك لكي تحافظ علي أصدقائك، تحتاج لبناء علاقة تواصل دائم معاهم، وكذالك هذا ما يجب فعله مع الزبناء لبناء ثقة وعلاقة وطيدة معهم تحتاج إلي التواصل معهم باستمرار وحل مشاكلهم وطرح الأسئلة المتطلبة عليهم.


الصبر والإصرار

الصبر والإصرار، يكمن النجاح في أي عمل وراء هاتين الكلمتين اللتان حتي في حال نطقهما تشعر بثقلهما في الواقع، لكن الصبر والإصرار هم أكبر سر من أسرار النجاح في العمل الحر.


  • لذا ياصديقي أنصحك بالتزام:


الصبر علي المشاق والتعب والسهر والإحباط ونعدام المبيعات وتجاوز أزمات العمل الحر، وكل المشاكل اللتي يمر بها أي فريلانسر في مسيرته.


الإصرار علي تحقيق الهدف علي تحقيق النتيجة علي تحقيق النجاح والوصول إليه، والإيمان بإنجازه.


من الأسئلة اللتي تواجه لفريلانسر المبتدئين

في ما يلي مجموعة من الأسئلة الشائعة مع أجوبة مباشرة اللتي قد تخطر في بال أي دخيل في عالم العمل الحر:


  • هل العمل الحر مريح نفسيا أو مجهد ومتعب نفسيا


أولا دعني أقول لك أن كل عمل في الحياة سيكلف منك مجهود، سواء كانت وظيفة أو مشروع أو عمل أونلاين. لكن العمل الحر يكون مريح نفسيا في فترات معينة ويكون متعب في فترات معينة أيضا.


يكون العمل الحر مريح نفسيا عندما تحقق منه دخلا جيدا وزبنائك راضين بخدماتك، حيث أنك عندما تنجز خدمتك بأكمل وجه زبونك يتقبله من بوجه راض في الحالة سوف تشعر براحة نفسية فائقة.


يكون العمل الحر مجهد ومتعب نفسيا، في حال دائما ما تتعامل مع زبناء متعصبين، لا يقبولون بالخدمات إلا بعد كثير من العناء والتعب، وأيضا يكون متعب في حالة كنت بحاجة إلي مبلغ ضروري في فترة صعبة، ولم تتسني لك فرص خدمات لكسب هذا المبلغ من العمل الحر.


  • أيهما أفضل الموهبة أم الأستمرارية؟


لأعطيك جوابا مباشرا سأقول لك الاستمرارية أفضل و أهم من الموهبة، لأنك قد تكون موهوبا في التصميم لدرجة كبيرة، ولكن في فترة معينة توقفت بسبب أزمة قلة في المبيعات، من المأكد أن لفريلانسر الذي واصل الاستمرارية سوف يتخطاك ويكون أفضل منك، لذا الاستمرارية ستفيد حتي من ليس لديه موهبة من الأصل.


  • هل أحتاج إلي حاسوب من أجل العمل الحر؟


يندرج الأمر تحت مجالك في بعض التخصصات ستحاتج إلي حاسوب لإنجازها مثل البرمجة الموشن جرافيك إلي غير ذالك، بينما توجد عديد من المجالات الأخري يمكنك العمل عليها من خلال هاتفك، لكن الحاسوب سيوفر لك سهولة أفضل لإنجاز الخدمات، لذا عندما تحقق دخلا من لفريلانسج أنصحك بشراء حاسوب وتعلم إحدي مجالات العمل الحر الصعبة والمطلوبة ذات الدخل العال من أحل العمل عليها.


  • كيف تكسب تقييما عاليا (5 نجوم) في مواقع العمل الحر؟


تقييم هو أمر مهم في مواقع العمل الحر بحيث أنه بمثابة سمعة لك علي الأسواق اللإكترونية، لتحصل علي تقييم عال من الزبون قم بإنجاز خدمته بشكل أفضل مما يتوقعه، مثلا إن طلب العميل خدمة تصميم 3 شعارات، قم بتصميم 4 شعارات له وسلم في الوقت وستحصل علي تقييم عال، كن كريما معه يكون كريما. معك.


  • كيف تستلم أموالك من العمل الحر؟


هذا سؤال متداول كثيرا من قبل لفريلانسر المبتدئين، توجد طرق عديدة لاستلام اموالك سألخصها لك بمثال بسيط جدا، الزبون يدفع لك المال مقابل الخدمة المال يحفظ في محفظتك علي موقع العمل الحر، انت يمكنك سحب أموالك من الموقع عن طريق حسابك البنكي مباشرة، أو يمكن إسالها من الموقع إلي حسابك علي pay pal ومن pay pal إلي بطاقة الفيزا الخاصة بك.


هذا من بين العديد من طرق السحب، وما أأكده لك أن طريقة السحب لن تكون عائقا أبدا، في الوقت الذي أردت في سحب أموالك ستجد طريقة بالتأكيد.



  • كيف أتخطي عقبة العمر؟ إن كنت تحت سن 18 وأريد النجاح فيالعمل الحر.


لن تشكل هذه مشكلة كبيرة لفئة من الصغار الشغوفين، مواقع العمل الحر لا تطلب سنا معينا، إلا في حال كنت تريد سحب أموالك يمكنك استغلال الحساب البنكي لوالدك من أجل السحب أو بطاقة فيزا أحد أفراد أسرتك الكبار.



إلي هنا نختم أفكار لكيفية النجاح في العمل الحر، حيث وفرنا لك أجوبة مباشرة عن كيف تكون فريلانسر ناجح، من خلال عدة أفكار ونصائح من متخصصين ورواد أعمال في مجال العمل الحر، في حال كان لديك أي استفسار بخصوص الموضوع شاركه في قسم التعليقات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -