أساسيات تصدر نتائج البحث | خطوات ستضمن ظهورك في أول نتائج البحث|

أساسيات تصدر نتائج البحث، لاشك أن المافسة علي أولي صفحات محرك بحث جوجل اصبحت شرسة، مايعني أن تصدر نتائج البحث هو أمر سيتطلب منك جهدا كبير، تعتمد علي جوجل علي عوامل مختلفة علي أساسها يتم ترتيب الصفحاة في نتائج البحث، عن طريق هذا المقال سنتعرف علي أهم الأساسيات اللتي تتيح لك تصدر نتائج البحث تابع معنا المقال.

أساسيات تصدر نتائج البحث


تصدر نتائج البحث

لتتصدر نتائج البحث يحتاج مقالك أو موقعك بالكامل إلي تلبية عوامل، عن طريقها سيتدرج موقعك في الصفحات الأولي، سنتعرف علي أهم هذه العوامل من خلال الفقرات التالية:


المحتوي الفريد والمفيد

إحرص علي جعل محتوي موقعك مخصص وحصري، ليس محتوي المقال فقط بل محتوي موقعك يجب أن يكون هادف ومفهوم من قبل خوارزميات جوجل، مثال: عندما يكون محتواك عن الهواتف ومراجعتها، إحرص هلي جعل جميع مقالاتك تتكلم عن الهواتف ومستلزماتها مثل الشاحن والساعات...إلي غير ذالك، هذا يجعل من محتوي موقعك محتوي هادف ومفهوم وذا قيمة عالية مايساعدك في تصدر مقالاتك، تجنب نسخ المقالات وإعادة الصياغة هذه أمور تقتل الموقع تتدرجيا.


تنسيق المقال من حيث seo

طبعا هذا عامل مهم من أساسيات تصدر نتائج البحث، بحيث أن جوجل تعتمد علي ترتيب الصفحات من SEO.


  • إذا كيف تجعل مقالك متوافق السيو؟


يتم ذالك عن طريق تقسيم المقال لفقرات متعددة ليست طويلة وتكون مفهوم تتجاوز 1000 كلمة، تتحوي علي مقدمة تجذب الزائر، وعنوان H1، وعنوين فرعية وعناوين ثانوية، وعلامات ترقيم وعلامات تنقيط "•" تتضمن أسئلة أو معلومة مهمة، والأهم من كل هذا إستهداف الكلمة المفتاحية ومرادفاتها عدة مرات مفرعة في المقال، ووفر إهتمام كبيرا بالمقدمة والخاتمة.




الروابط الداخلية والخارجية

طبعا الروابط الخارجية والداخلية هي جزء من seo، وهي عامل مهم لتصدر مقالاتك خاصة وعن طريق الإرتباط الداخلية له عدة فوائد:


إبقاء الزائر لفترة طويلة وهو يتنقل بين صفحات موقعك، عن طريق الإرتبطات الداخلية بين المقالات المتشابهة في المحتوي.


تتيح لك تسريع أرشفة المقال، عندما تقوم عناكب جوجل بالزحف إلي المقال سيزحف في الإرتباط الداخلية للمقال، ويعتبره كسند للمقال الجديد.


زيادة أرباح الموقع عن طريق مدة بقاء الزوار في التصفح بين مقالاتك وزيادة نسبة النقر ومعدل ظهور الإعلان.


كيف تقوم بارتباط داخلي بين مقالاتك؟

يمكن أن تكون ارتباط داخليا بين مقالاتك المتشابهة"ذات صلة"، علي سبيل المثال أنت لديك مقال سابق عن "شروط قبول أدسنس" وتكتب مقال حديدة عن "كيفية زيادة سعر نقرة ادسنس cpc"، يمكن تجعل بينهما ارتباطا داخليا عن طريقة الكلمة اللتي تدل علي المقال الأول.


أهمية الروابط الخارجية

ببساطة هي عبارة عن روابط ترسل زوار موقعك إلي موقع ويب آخر، تعتبر جوجل الروابط الخارجية عاملا أساسيا في التصدر، كما يعتمد علي هذه الروابط كماصدر وذالك يؤدي إلي تقوية مقالك.


لكن يستحسن أن توصل روابط خارجية فقط لمواقع ذات صلة وذات محتوي مشابه لموقعك وتتمتع بدومين آثورتي و بيج آثورتي عال.



الباك لينك

عامل آخر آساسي لزيادة ترتيبك في نتائج البحث، هو عبارة عن وضع رابط موقعك في مواقع آخري ذات آثروتي عالي، مما يشير لعناكب بحث جوجل أن مقالك وموقعك جدير بالثقة.


كيفية عمل باك لينك لموقعك

توجد طرق عديدة يمكنك عن طريقها عمل باك لينك لموقعك لمساعدته في تصدر نتائج البحث.


عمل باك لينك في مواقع حكومية وموسوعات ومواقع إخبارية ذات دومين آثورتي وبيج آثورتي عالي، يتم ذالك عن طريق إنشاء ملف شخصي عليها وإضافة رابط موقعك، وهذا النوع من الباك يساعد علي رفع مستوي الآثورتي لديك.


عمل باك لينك جيست بوست (guest post) وهو عبارة عن باك لينك للمقال بحد ذاته، تعد طريقة مذهلة لكسب باك لينك عال الجودة، منها ماهو مدفوع ومنها ماهو مجاني، تتم عن طريق كتابة مقال حصري وإضافة إرتباط داخلي بين المقالات، ونشرها علي موقع آخر بنفس محتواك، قد يتطلب الأمر رسوم مالية مقابل موافقة صاحب الموقع علي نشر مقالك في موقعه.



كتابة مقال متوافق مع معايير السيو

الأن يحب تتعرف علي أساسيات تصدر نتائج البحث اللتي يجب أن يحويها مقالك، طبعا لتجعل مقالتك متصدراة في نتائج بحث جوجل، عليك جعله أفضل من مقالات منافسيك، طبعا أول شيء عليك القيام به قبل كتابة المقال، هو البحث عن الكلمة الرئيسيه المستهدفة في محرك بحث جوجل، وقم بعمل استطلاع بسيط علي الصفحة المتصدرة ثم قم بالبحث عما يلي،


  • عدد الكلمات
  • عدد مرات استهداف الكلمة الرئيسية
  • ماهي الكلمات المفتاحية المستهدفة
  • عدد العناوين الفرعية
  • عدد الباك لينك المستخدم للمقال(يمكنك معرفته عن طريق أدات seo bility)


إذا لتتصدر علي هذا المقال يجب عليك كتابة أفضل منه.


كيف تجعل مقالك يتصدر نتائج البحث؟

طبعا كما وضحنا سابقا يجب ان تجعل مقالتك أفضل بضعف من مقالات منافسيك من حيث SEO.


عنوان المقال

قد لا تصدقني إن قلت لك إن عنوان المقال يساوي 60% من المقال نفسه، يمكن أن تكتب مقال احترافي من حيث seo وبه ارتباط داخلي ممتاز ولديه باك لينك عال الجودة، وعندما تقوم بكتابة عنوان المقال تكتبه بشكل عشوائي، في حال تصدرت مقالتك، فهذا يساوي عدد مرات ظهور هائلة مع عدد نقرات معدومة في Search Console، فنسبة النقر علي مقالتك هي 10% هذا إن كانت عناوين منفسيك غير جذابة،


طبعا التصدر هو أمر مهم جدا ولكن الزوار أمر أهم لتتقن التصدر عليك الإبداع في العنوان، عليك كتابته بطريقة تثير الفضول للزائر بحيث يحفزه علي قرائة مقالك، نموذج بسيط أنت تكتب مقال عن "الربح من أدسنس" اجعل عنوان مقالك يجذب الزائر مثل 


"تعرف علي أسرار الربح من أدسنس (9 خبايا ستجعل ربحك يتضاعف)" 


إذا لكتابة عنوان يجذب الزائر متناسق من حيث SEO تحتاج إلي تلبية بعض المعايير من أهمها:


  1. أن يعبر عن مضمون المقال
  2. أن يكون مفهوم ويستهدف الزوار وغير غامض
  3. أن يحتوي علي الكلمة الرئيسية أو الكلمة المفتاحية
  4. أن يحتوي علي كلمات تستهدف الزائر عاطفيا مثل(9 خبايا ستجعل ربحك يتضاعف)
  5. أن يحتوي علي الفائدة اللتي يريدها الزائر
  6. يفضل أن يتم ربطه بالتاريخ والأعداد مثل  ( أفضل 10... 2022)
  7. يستحسن أن يحتوي علي استفهام مثل(هل يمكن ربح 150 دولارا يوميا من أدسنس)



المقدمة

إهتم بالمقدمة لأن المقدمة هي ما سيحدد مسار زائرك إن كان سيختم مقالتك أم سيخرج ألي صفحة أخري، في المقدمة قم بتوعد الزائر بالإستفادة من المقال، اكتب مقدمتك بأسلوب جذاب يتيح لك الإحتفاظ بالزائر إلي أن يختم مقالك، قم باستهداف الكلمة الرئيسية مرة واحدة، ولكي لا تجد صعوبة في استهدافها قم باستخدام سؤال للزائر.


هل تبحث عن عمل أونلاين لتجاني منه عائدا مرضيا وتريد أفضل طرق الربح من الأنترنت، أنت في المكان الصحيح سنقدم في الدليل طرق ربح من الانترنت مضمونة 100% ومجربة من قبل رواد أعمال، دع الكسل ورائك وبادر في قرائة هذا الدليل إلي نهايته، ولا تفوت عليك أقضل مشاريع الربح الانترنت اللتي ستحولك ألي مليونير.


طبعا هذي المثال يعاني من بعض الركاكة لأني لن أوظف وقتي في تحسينه، فقط قم بكاتبة مقدمتك علي هذا النحو الذي يجذب الزائر ويتناسق مع معايير السيو.


صورة المقال

الصورة هي عامل أساسي يجب إضافته في النقال لايمكن الإستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، ويشترط أساسيات تصدر نتائج البحث أن تكون الصورة متعلقة بالعنوان فريدة أو مأخوذة من مواقع مجانية ليست محفوظة بحقوق طبع والنشر، ويفضل أن تكون باسم الكلمة المفتاحية، وأن تحتوي علي شعار موقعك، أن تكون احترافية وتجذب الزائر إليك مثال بسيط عن مقال يتحدث أفضل طرق الربح من الإنترنت


العنوان والعناوين الفرعية و الثانوية والفقرات

طبعا الجميع يعلم أن العنواين والعناوين الفرعية ذات أهمية قصوي في سيو تنسيق المقال، لكن أغلب المبتدئين لا يستغلونها بالشكل الصحيح المطلوب،


يتم ترتيب الترويسات في قسم كتابة المقال علي منصة بلوحر بهذا الشكل:


العنوان الرئيسي

العنوان

العنوان الفرعي

العنوان الثانوي

فقرة

عادي


الكثير من المبتدئين وأنا كنت من ضمنهم يستخدمون العنوان الرئيسي في داخل المقال وهذا خطأ فادح، لأن العنوان الرئيسي يتم أخذه تلقائيا علي أنه عنوان المقال.


العنوان جزء أساسي من المقال يجب وضعه بعد المقدمة أو الفقرة اللتي تليها، يجب أن يتضمن كلمة مفتاحية.


العناوين الفرعية ويجب استخدامها عدة مرات بعد العنوان، ويفترض أن تكون عنوان للفقرة اللتي تليها.


العناوين الثانوية هي تكملة للعناوين الفرعية، و استخدامها الأنسب هو بعد العنوان الفرعي، ويجب أن تجتنب استخدام عنوانين ثانويين متتاليين.


من الأخطاء الشائعة اللتي يقع فيها المبتدئين هي كتابة مقال بصيغة "عادي" بدل "فقرة" وهذا خطأ فادح ويأدي إلي تراجع سيو المقال بشكل فظيع، الأنسب هو تحرص علي كتابة المقال بصيغة "فقرة" وتحويله إلي عدة فقرات بينها مساحات.


هذا جدول بسيط يتضمن الطريقة الصحيحة لكتابة مقال منسق متوافق مع معايير السيو: 


عنوان (موضوع المقال)

مقدمة(فقرة)

صورة

العنوان

فقرة

●سؤال

جواب(فقرة)

عنوان فرعي

فقرة

عنوان ثانوي

فقرة

●سؤال

جواب(فقرة)

عنوان فرعي

فقرة

عنوان ثانوي

فقرة


هذا مثال إفتراضي فقط، قم بإضافة علامات ترقيم وأسئلة وزيادة الفقرات وتقليلها حسب حاجة المقال، لتقويته من حيث seo.

 

كيفية اسهداف الكلمات المفتاحية

لتستهدف الكلمات المفتاحية بشكل مضبوط قم جمع من 3 إلي 5 كلمات مفتاحية مرادفة للكلمة الرئيسية، وفرقها بين مقال فريد يفوق 1000 كلمة.


ليس هناك عدد معين لمرات استهداف الكلمة الرئيسية، ولكن الأصح هو استهدافها 6 مرات في كل مقال من ألف كلمة، ويجب الحذر من المبالغة في استهدافها يؤدي ذالك إلي تراجع كبير في seo المقال.


نتمنا أن تكون قد استفدت من هذه المقال نتنمنا طرح مشاكلك واستفساراتك في خانة التعليقات، وسيتم الرد عليها فور ملاحظتنا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -